الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم



هنا يتم نشر جميع المحاضرات الخاصه بالفرقة الثانيه بكلية التربيه النوعيه - قسم تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا ومرحباَ بكمَ فى موقع ..~ الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربيه النوعية ..~
| شكر واجب | لكل من " أحمد عبد العال و محمد طارىء " على المجهود الرائع الذي يبذلونه من أجل تطوير وتنسيق الموقع للظهور فى أحسن صورة .~
يمكنكم متابعه أخر مواضيع الموقع عن طريق شريط أخر المواضيع الموجود فى مربع اعلانات الموقع .. للحصول على المواضيع الجديده بدول بذل أى جهد .~
يمكن لجميع اعضاء الموقع التحدث مع بعضهم البعض عن طريق علبة الدردشه الموجود أسفل اعلانات الموقع عن طريق الضغط على كلمة دخول الموجوده يسار علبة الدردشه .. .~

شاطر | 
 

 إإنتاج رسوم تعليميه ( محاضره )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed shehata nagy

avatar

ذكر عدد المساهمات : 59
تاريخ الميلاد : 01/03/1995
تاريخ التسجيل : 18/08/2016
العمر : 22
الموقع : http://tknologia.do-goo.com/
العمل/الترفيه : مصمم .~

مُساهمةموضوع: إإنتاج رسوم تعليميه ( محاضره )    الجمعة أغسطس 19, 2016 8:52 pm

الهدف الاساسي من الرسومات التعليميه :
أن المتعلم يدرك المعلومه بشكل أفضل وأسرع .
*الادراك :
معنى الادراك :-
-         هو وعى المتعلم بما حوله من مثيرات بما يكفل له التعامل مع المثيرات بنجاح .
والادراك يأتى بعد الانتباه وهو يسبق التعلم .
·        والحواس الخمس هى أدوات الادراك عند الانسان فهى التى تجمع المعلومات وتوصلها الى الجهاز العصبي
·        والجهاز العصبي يحول المعلومات الى نبضات كهربائيه وكيميائيه فى المخ وينتج عن ذلك الادراك الداخلي للمثيرات .
"عمليه شخصيه منفرده "
 
-         لا يتطابق عند شخصين .
-         لا يتطابق عند الشخص الواحد فى المثيرات المختلفه .
~ الإدراك يتأثر بالخبرة السابقة للإنسان } ~
س / ما هى شروط الادراك البصري :-
1-    شروط متعلقه بالمتعلم
2-    شروط متعلقه بالمجال
{ مراعاة خصائص المتعلم وميوله ودوافعه وخبراته السابقة وعمره العقلى ومستوي نضجه } ~
أولا ، شروط متعلقه بالمتعلم ( خصائصه المعرفيه )
1-    ميوله
2-    دوافعه
3-    خبراته
4-    عمره
ثانيا / شروط متعلقه بالمجال
1-    مظهره
2-    إنتظامه
3-    ترتيبه
4-    تصميمه
# لذلك على المصمم
-         مراعاة خصائص المتعلم وميوله ودوافعه وخبراته السابقة وعمره العقلى ومستوي نضجه .
-         ضبط الفصل
-         تنظيم المشاهده
-         حسن تصميم وإستخدام الوسائل .
·        من ضمن شروط الادراك البصري :-
1-    علاقة النضج العقلي ، بالادراك .
2-    علاقة كمية المثيرات بالإدراك .
3-    علاقة بساطه المثيرات بالادراك .
·        علاقة النضج العقلى بالادراك ،:
تتمثل العلاقة فى أنه
-         كلما ذاد النضج ذادت سعة القنوات الحسية .
-         كلما ذادت سعة القنوات الحسيه ذادت القدرة على استيعاب المثيرات .
·        علاقة كمية المثيرات بالادراك :
تتمثل العلاقة فى أنه :
-         اذا ذادت كمية المثيرات لتصبح أكبر من سعة القنوات الحسية  يحدث ما يسمي ( بالانتقائيه ) .
~ مثال ~
إذا تحدث المعلم بسرعه ( تحذف بعض أجزاء الحديث من قبل القنوات الحسية )
·        علاقة بساطه المثيرات بالادراك :
لابد من تبسيط المثيرات :
-         فكلما ذاد تعقيد المثير ذادت صعوبه ادراكه .
لذلك لابد من :-
-         إستبعاد العناصر غير الهامه لأنها تمثل عناصر شوشره .
·        خصائص الإدراك البصري :-
1-    الادراك البصري النسبي .
2-    الادراك البصري منظم .
3-    الادراك البصري هادف .
4-    الادراك البصري يتأثر بالاطار المرجعى .
·        الإدراك البصري نسبي .
·        يختلف :-
·        - من شخص لأخر
·        - من وقت لأخر
·        - من مثير لأخر .
ولذلك على المصمم :
-         وضع دلائل توجه المتعلم الادراك للمعنى المقصود .
{ مثال }
فى صورة أو رسمه للأهرامات نضع دلائل { الاهرامات – إبل }
لكى يضع المتعلم .
Ø    تصور تقريبي عن ارتفاع الاهرامات بدلاله ارتفاع الدلائل .
الادراك البصري منظم :-
حيث أن :- الإدراك عمليه تقوم على التنظيم .
لذلك يجب على المصمم :-
ترتيب وتنظيم  عناصر المثير وبيئه التعلم
الأمر الذي يساعد المتعلم على الادراك بفاعلية .
·        الادراك البصري هادف .
حيث أن /
-          المتعلم يقوم بالادراك .
-         استجابة لدوافعه .
-         اشباعاً لحاجاته .
-         تحقيقاً لأهداف محدده .
لذلك على المصمم :
مراعاة كلا من :- حاجات ودوافع وخصائص المتعلم .
وكذلك :- الاهداف المراد الوصول اليها .
·        الادراك البصري يتأثر بالإطار المرجعى للفرد .
لذلك على المصمم :-
# مراعاة الفروق الفرديه .
1-    عند التصميم
2-    عند الانتاج

3-    عند الاستخدام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tknologia.do-goo.com/
 
إإنتاج رسوم تعليميه ( محاضره )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم  :: |•الأقسام الإدارية •| :: أرشيف المناهج السابقة :: .. " الفرقة الاولي " ..~ :: الترم الاول :: محاضرات الترم الاول-
انتقل الى: