الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم



هنا يتم نشر جميع المحاضرات الخاصه بالفرقة الثانيه بكلية التربيه النوعيه - قسم تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا ومرحباَ بكمَ فى موقع ..~ الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربيه النوعية ..~
| شكر واجب | لكل من " أحمد عبد العال و محمد طارىء " على المجهود الرائع الذي يبذلونه من أجل تطوير وتنسيق الموقع للظهور فى أحسن صورة .~
يمكنكم متابعه أخر مواضيع الموقع عن طريق شريط أخر المواضيع الموجود فى مربع اعلانات الموقع .. للحصول على المواضيع الجديده بدول بذل أى جهد .~
يمكن لجميع اعضاء الموقع التحدث مع بعضهم البعض عن طريق علبة الدردشه الموجود أسفل اعلانات الموقع عن طريق الضغط على كلمة دخول الموجوده يسار علبة الدردشه .. .~

شاطر | 
 

 انتاج رسوم تعليميه ( محاضره )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed shehata nagy

avatar

ذكر عدد المساهمات : 59
تاريخ الميلاد : 01/03/1995
تاريخ التسجيل : 18/08/2016
العمر : 22
الموقع : http://tknologia.do-goo.com/
العمل/الترفيه : مصمم .~

مُساهمةموضوع: انتاج رسوم تعليميه ( محاضره )    الجمعة أغسطس 19, 2016 9:00 pm

~ مستويات قراءة الرسوم :
 1 – مستوي التعرف
2 – مستوي الوصف
3 – مستوي التحليل
4 – مستوي الرابط والتركيب .
5 – التفسير واستخلاص المعنى .
| مستوي التعرف "
التعرف على عناصر المثير وعددها وتسميتها .
| مستوي الوصف "
وصف العناصر ( تحديد التفاصيلَ )
| مستوي التحليل "
تصنيف العناصر~
تجميع العنصر لتحديد موقعها فى شبكه معلومات .~
استدعاء الخبرات السابقة المرتبطه . ~
| التفسير واستخلاص المعنى  "
استخلاص المعني الذي تحمله سالة المثير البصريَ .
# مبادىء تصميم البصريات .
1 – البساطه
2 – الوضوح
3 – الاتزان
4 – التجانس
5 – التنظيم
6 – التركيزَ
7 – الصلاحية َ
8 – الوحده
9  - زاويه الرؤيه .
10 – الاطار .
مبدأ البسـاطه | ~
بساطه الشكل تسهل قراءته . ~
ويمكن تحقيق مبدأ البساطه فى الرسومات التعليميه بعدة أمور هى :-
1       - جعل موضوع الشكل البصري يدور حول مفهوم واحد أو حول فكره واحده .
2       – عرض العناصر الضرورية للمفهوم واستبعاد العناصر غير الضروريه حتي لا تسبب تشويشـاً
مثـال "~
رسماً خطياً بسيطاً للقلب قد تكون آفضَل من صوره فوتغرافيه للقلبَ لآن الصورة تحمل معلومات اضافيه غير ضروريةَ .
مثـالَ 2 .~
اذا كان الهدف عرض اجراءات تركيبَ جهاز فإنه من الخطأ عرض جميع الاجراءات فى مثير بصريَ واحد ولكن الافضَل عرض كل اجراء على حده فى مثير بصري مستقلَ .
وقد تعددت الاراء حول مبدأ بساطه الشكل البصريَ
~ جير ولد كمبَ ~
ضرورة ألا يحتوي الرسم على أكثر من فكره واحده كلما كانت العناصر أقلَ كلما أصبحت أكثر متعه للعين .
~ الينجتوَن ~
إن كثرة المعلومات فى الرسم يجعل الماده صعبه الفهم ويجعل المتعلم أكثر إرباكاً وأكثر تشوشـاً فى الفهم .
~ الفرجانى ~
لو قمنا برسم مأذنه أو برجَ يجبَ أن تكون إستطاله الرسم منسقه مع إستطاله المأذنه .
~ راسل  ~
ضرورة ألا يحتوي الرسم على أكثر من 4 عناصر .
~ زاهر أحمـد ~
ضرورة أن يكون التصميم أفقيَ وليس رأسي لأن ذلك يكون فيه راحة لعيون المتعلمين .
ويؤكدَ كلا من الفرجانى وزاهر وأحمد وراسل وكمبَ
_ ضرورة ترك مسافه أمان من مساحة الرسم بدون رسومات من جميع الجهات وتقليل الاعتماد على انواع متعدده للخطوط واستخدام الخط النسخ لوضوحه وبساطته .
مبدأ الوضوح | ~
يؤدى عدم الوضوح إلي ،
، تكوَين مفاهيم ومعانى خاطئه .
ولذلك على المصمم :-
التأكد من أن مكونات الشكل البصري لها دلاته ومعنى عند المتلقيَ .
وهذا يتطلب من المصمم أن يضع فى اعتباره خصائص المتلقيَ والخبرات السابقهَ للمتلقيَ .
مبدأ الاتزان |~
ولكل عنصر فى الشكل المرسوم وزن يعطي بناءَ على
الحجم أو اللون أو الشكل أو كلها مجتمعه .
معنى الإتزان | ~
توزيع العناصر فى المساحات حيث يصبح لكل جزء من هذه المساحات نفس الثقل أو القوة بالنسبه للمساحات الآخريَ .
الإتزان :-
على المصمم مراعاة التوازن فى الشكل البصري بأن يكون
مجموع أوزان العناصر على أحد جانبي الشكلَ يساوى مجموع أوزان العناصر على الجانب الاخر
والاتزان يحقق الاتزان للمتعلم .
عنصرين :
1       - الراحة النفسيه والبصريه .
2       – سهوله قراءة المثير البصريَ .
الاتزان الرأسي "|~
تقسيم المساحة الى نصفين بواسطه محور وهمى رأسي وتوزيع العناصر على جانبيه
التماثل أو الاتزان الافقيَ | ~
وهو يتحقق من خلالَ :
تقسيم المساحة الى نصفين بواسطه محور وهمي آفقيَ وتوزيع العناصر أعلاه وأسفله .
التماثل أو الاتزان القطريَ "| ~
وهو يتحقق من خلالَ :
وضع مركزَ وهمى أو محورَ وهمي أفقيَ وأخر رأسي وتوزَيع العناصر حوله من جميع الجهات .
تماثل البيانات " ~
وهو يتحقق من خلالَ :
بوضع مركزَ وهمي أو محورَ وهمي آفقيَ وآخر رأسيَ وتوزيَع العناصر حوله من جميع الجهات .
ويجب تحقيق اتزان البيانات  من خلالَ تحقيق
/ التماثل الافقيَ
/ التماثل الرأسي
/ التماثل القطريَ
تماثلَ أو اتزان غير شكليَ |~
يتحق من خلالَ
ترتيب العناصر بحيثَ
أولا َ العناصر الخفيفه  { توضع فى الجزء العلوى }
ذات الالوان الفاتحه
ذات المساحات البسيطه
 
أما العناصر الثقيله { توضع فى الجزءَ السفليَ }
ذات الألوان القاتمه
ذات المساحات الكبيره
 
العناصر الكبيرهَ : توضع فى منتصف التصميم .
العناصر الصغيره : توضع قرب الحافظه .
 
مبدأ التجانسَ |~
هو ترابط وتكامل عناصر الشكل البصريَ .
والاتزان يتضمن أيضاً
إتفاق سلوك المتلقي مع الرساله
تجانس الالوان لعناصر الرسم
تجانس الشكل مع الارضيه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tknologia.do-goo.com/
 
انتاج رسوم تعليميه ( محاضره )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم  :: |•الأقسام الإدارية •| :: أرشيف المناهج السابقة :: .. " الفرقة الاولي " ..~ :: الترم الاول :: محاضرات الترم الاول-
انتقل الى: