الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم



هنا يتم نشر جميع المحاضرات الخاصه بالفرقة الثانيه بكلية التربيه النوعيه - قسم تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا ومرحباَ بكمَ فى موقع ..~ الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربيه النوعية ..~
| شكر واجب | لكل من " أحمد عبد العال و محمد طارىء " على المجهود الرائع الذي يبذلونه من أجل تطوير وتنسيق الموقع للظهور فى أحسن صورة .~
يمكنكم متابعه أخر مواضيع الموقع عن طريق شريط أخر المواضيع الموجود فى مربع اعلانات الموقع .. للحصول على المواضيع الجديده بدول بذل أى جهد .~
يمكن لجميع اعضاء الموقع التحدث مع بعضهم البعض عن طريق علبة الدردشه الموجود أسفل اعلانات الموقع عن طريق الضغط على كلمة دخول الموجوده يسار علبة الدردشه .. .~

شاطر | 
 

 إنتاج رسومَ تعليميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed shehata nagy

avatar

ذكر عدد المساهمات : 59
تاريخ الميلاد : 01/03/1995
تاريخ التسجيل : 18/08/2016
العمر : 22
الموقع : http://tknologia.do-goo.com/
العمل/الترفيه : مصمم .~

مُساهمةموضوع: إنتاج رسومَ تعليميه    الجمعة أغسطس 19, 2016 9:02 pm

مبدأ التنظيمَ :
يرتبط بتنظيم المكونات وترتيها والشكل العام للمثير
ويمكن تحقيق مبدأ التنظيمَ فى الرسومات التعليميه بعد أمور هيَ :
1 – وجوَد مسار واضح يوجه عين المتلقيَ لتسير فى المثير وتنتقل بين مكوناته بطريقه تمكنه من قراءه المثير بترتيبه الصحيح .
{ الخطوط – الاسهم – الألوان }
مع مراعاة ،
إستخدام الخطوط ذات المعانى المتعارف عليها .
مبدأ التنظيم :
ومن فوائد التنظيم :
1-    تقلل من ارتباك المتلقيَ وإحباطه وحيرته
2-    يمنع تكوين مفاهيم خاطئه للرساله
3-    يزيد من سرعة قراءه المتعلم للمثير
4-    يزيد من كفائه قراءة المثير البصريَ .
ومن المهم التأكيد على :
أن يكون التنظيم واضح للمتلقيَ فى المقام الاول وليس بالنسبه لمصمم المثير البصريَ .
ومن الخطأ ترك أمر
تنظيم عناصر المثير البصريَ لإجتهاد المتلقيَ إلا إذا كان هناك هدف من وراء ذلك .
{ عند متى نسنخدم رسمه من غير علامات وأسهم }
عندما يرغب المعلم للمتعلم أن يفسرَ وحهة نظره فى الرسمة .
عندما يرغب المعلم مع المتلقي فى النقاش .
مبدأ التركيزَ :
وهو ابراز أحد مكونات المثير والتأكيد عليه ويكون دور المكونات الاخري تدعيم المكون الرئيس وأظهاره ويمكن تحقيق التركيزَ من خلال :
1-    الالوان
2-    الأحجام
3-    التضاد
4-    اشاراه الدلاله البصريه { الاسم والخطوط }
مبدأ الصلاحية :
هو أن المثير البصري يصمم وينتج ويستخدم بطريقه تسمح للمتلقي قراءه هذا المثير بطريقه صحيحه وبسهوله .
ولذلك على المصمم :
تحقيق كفايه محتوي المثير بمراعاة صدق المحتويَ .
مراعاة معاييرَ  : \
حجم العناصر  ، حجم الخطوط ، جودة الالوان ،
ومن عوائق الصلاحية :
صغر حجم العناصر ، صغر حجم الخطوط ، وردائه الالوان .
مبدأ الوحدة :-
هى النظر الى عناصر الشكل البصري ككل متكامل متماسك وذلك بتجميع المثير البصري فى قالب واحد من خلالَ وحده الشكل ، الفكره ، الهدف .

[size=48]الوحدة[/size]

وحدة الهدف


وحدة الفكرة


وحدة الشكل
 

 
 
 
 
 
 
 


                            تصميم / أحمد شحاته .~
 
ومن الامور التى تضعف مبدأ الوحدة :
1-    وجود فراغات أو مساحات خاليه .
2-    وجود عناصر مهمه .
والتى من شأنها اعاقه التلميذ عن ادراك الرسم واستيعابه .
 
أوضح الباحثوَن فى مدرسة الجشطالت :
عوامل تحقق إنتماء العناصر البصريه لبعضهاَ لينشأ عنها كل يتميزَ بالوحدة
 

التقاربَ : العناصر المتقاربه تكون بارزه وتؤكد صفة الكليه أو الوحده العقل يميل ويدرك العناصر المتقاربه أكثر من المتباعده .
التماثل :
فالعناصر المتشابهه فى الحجم أو الشكل أو اللون أو الاتجاه تميل الى التجميع معاً ويسهل تعلمها ككل متكامل .
الاغلاقَ :
الاشكـال المغلقه تميل إلي تكوين وحدات أكبر من الاشكال المفتوحه .
اللون :
اللون من أهم عناصر الرسم .
جذب الانتباه ، يؤكد المعنى ، يؤدى استخدامه مع عنصر فى الرسم الى جعله يسود ويؤكد العلماء ضرورة أن يكون اللون مألوف للتلاميذ .وألا يطغي اللون { الألوان المكمله على الالوان الاسايه التى يتركب منها العنصر الاساسي } .
الشكل :
غير مألوف فى الحجم والموضوع يثير اهتمام من نوع خاص بالرسمة
الخط :
يربط بين العناصر { يوجه المتلقيَ } لدراستها بالترتيب المقصود ، يمكن إستخدام الدوائر والنجوم والاسهم والاشارات الخطيه لتثير إنتباه المتعلم الى الاجزاء المهمه .
 
 
 


مبدأ زاويه الرؤيه :
ترتبط بموقع المتلقيَ أثناء مشاهدة المثير وهناك زاويتان للرؤية :
1-   زاويه ذاتيه .
2-   زاويه موضوعيه .
الزاويه الموضوعيه :
تعني قيام المتلقي بمشاهده المثير البصري كطرف خارجىَ .
المتلقي لا يشارك فيما يشاهده .
الزاوية الزاتيه :
تعني مشاركة المتلقي
هى المفضله فى حالة عرض الاجرااءات والمهارات الحركيه .


 
 

زاوية موضوعيــه                   زاويه ذاتيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tknologia.do-goo.com/
 
إنتاج رسومَ تعليميه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم  :: |•الأقسام الإدارية •| :: أرشيف المناهج السابقة :: .. " الفرقة الاولي " ..~ :: الترم الاول :: محاضرات الترم الاول-
انتقل الى: