الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم



هنا يتم نشر جميع المحاضرات الخاصه بالفرقة الثانيه بكلية التربيه النوعيه - قسم تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا ومرحباَ بكمَ فى موقع ..~ الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربيه النوعية ..~
| شكر واجب | لكل من " أحمد عبد العال و محمد طارىء " على المجهود الرائع الذي يبذلونه من أجل تطوير وتنسيق الموقع للظهور فى أحسن صورة .~
يمكنكم متابعه أخر مواضيع الموقع عن طريق شريط أخر المواضيع الموجود فى مربع اعلانات الموقع .. للحصول على المواضيع الجديده بدول بذل أى جهد .~
يمكن لجميع اعضاء الموقع التحدث مع بعضهم البعض عن طريق علبة الدردشه الموجود أسفل اعلانات الموقع عن طريق الضغط على كلمة دخول الموجوده يسار علبة الدردشه .. .~

شاطر | 
 

 محاضرةَ إنتاج رسوم تعليميه :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 27
تاريخ الميلاد : 01/03/1995
تاريخ التسجيل : 16/08/2016
العمر : 22
الموقع : http://tknologia.do-goo.com/
العمل/الترفيه : مصمم ، كرة قدم

مُساهمةموضوع: محاضرةَ إنتاج رسوم تعليميه :    الخميس أغسطس 18, 2016 12:44 am


• مبدأ الإطار :
والاطار يعني : الحدود الخارجيه للعنصر البشري + الحدود الداخليه حول المثير البصري .
- فإدراكنا للمثير البصري يكون أفضل فى وجود إطار .
- لآن علاقه أى شكل بصري وأرضيته لا تتضح إلآ فى ظل وجود إطار محكم يحكم هذه العلاقه .
• من الضرورى أن يسبق إستخدام أية رومات تعليميه اختيار دقيق .

| معاييرَ إختيار الرسومات التعليمية |
1- وضوح ووحدة الهدف .
- لآن تعدد الاهداف يصعب تحقيقها وبالتالى تصبح الرسمة غير ملائمه للموقف التعليمي .
2- الدقة العلمية :-
- حتي تعبر بشكل صحيح ودقيق عن الشكل الحقيقي التى تمثلة الرسمة .
3- علاقاتها بموضوع الدراسة :
- فلابد وأن تكون الرسمة ذات صلة بموضوع الدراسة ومكمله لها .
4- البساطة والوضوح :
- بسيطة ، وواضحه ، وتركز على العناصر المصممه وخالية من التعقيدات والتفصيلات غير الضرورية لأنها تسببَ تشتت الإنتباه .
5- مناسبة المساحة لعدد الطلاب
- كى يتسني للطلبة مشاهدتها جميعا َ . وهنا يظهر دور أجهزه العرض الحديثة .
6- مكان وزمان العرض :
- أن تكون فى مكان مناسب وبارز وفى الوقت المناسب حتى تعمل على إثارة الانتباه فى الوقت المناسب .
7- الانتباه :
- أن تكون مثيرة الاهتمام الطلبة ، حتى تجذب انتباههم وتستحوذ على اهتماماتهمَ .
8- الاطار :
- أن يكون للرسم إطار مناسب والحدود الخاريجة للرسم تكون بالخط السميك ، للتمييزَ بينه وبين الاجزاء ككل .
9- صحة وحداثة المعلومات :
- أن تكون المعلومات التى تعرضها الرسمة صحيحه وحديثة ومناسبة لمستوي الدارسين وخبراتهم السابقة .

• أنواع الرسومات التعليمية :
للرسومات التعليميه أنواع مختلفه ولكل منها خصائصه ومميزاته التى تجعله مناسبة وأن معرفتنا بأنواع الرسومات التعليميه وحالات استخدامها وفنيات تصميمها يسهم فى :
1- زيادة القدرة على تصميم المواقف التعليميه والتخطيط لها .
2- تنمية القدرة على ترميز الوسائل التعليمية .
3- زيادة الخيارات المتاحة لتحويل المحتوى اللفظى البصري .
4- زيادة كفاءة عمليات الاتصال التعليمي ، التى يقوم بها المعلم داخل حجرات الدراسة مع تلاميذه .

• أنواع الرسومات التعليمية :
1- الرسوم الكروكى :
- هى رسومات مبسطة بعيده عن الواقع تتسم بأنها على درجة عاليه كبيرة من البساطه ، بحيث يستطيع القائم على انتاجها بسرعه وسهولة وليس شرط أن يكون مبدعاً من الناحية الفنية .
- وهى تعبير بصري عن فكرة أو شىء يراد تنفيذه على ارض الواقع مثل :-
1- إقامة مشروع ما على قطعة أرض .
2- توضيح الافكار والتصورات تجاه موضوع معين .
3- تقديم موقف معين .

2- الرسم الكاريكاتيري :-
- عباره عن أشكال مرسومه تعبر عن فكرة ما وتعتمد فى تكوينها على المبالغة فى رسم التفاصيل الشكلية للواقع الذي تعبر عنه .
- والكاريكاتير رسومات خطية لشخصيات وأحداث حقيقيه ويعد من أفضل طرق عرض المعلومات تقبلاً من الافراد لما تتسم به من الطرافة وإثارة الأفراد لمشاهدة الموقف .

وأهم ما يميمزَ الرسم الكاريكاتيريَ :-
التأثير الانفعالى الذي يرجع لقوة التعبيه وعمقه وقد يستند الكاريكاتير إلي :-
1- الأمثال الشعبية
2- الاستعارات
3- التشبيهات
4- العامل الجمالى .
- مما يجعلها أقوى مفعولاً من العبارات اللفظية العادية .
- ويعد الرسم الكاريكاتيريَ أكثر الرسومات تجاهاً :-
1- إذا كانت رموزه واضحه دون الحاجه الى عبارات لفظية كثيره للتعبر عن الفكره التى يعالجها .
~ والموضوعات التى يعالجها الكاريكاتير :-
| موضوعا كاملاً | | قصة أو حدث | | تعليق على حدث |
بالسخرية أو التنديد أو التمجيدَ أو التأييدَ أو المدح .



فهرسة وصفيه { سكشن }
بتاريخ 18-11-2015

• الدوريات :-
- هى مطبوع يتم اصداره ونشره بشكلَ أعداد دورية بخلاف الكتب ويتم إصدارها بشكل مستمر .

يكون المدخل الرئيسيَ بإسم المجلة .
1- عنوان الدورية :
2- تاريخ بدء الصدور
{ لو مستمرة } 1952ـــــ  
{ لو توقفت عن النشر } 1823__ 1934
حيثَ 1823 هو تاريخ بدء النشر ، و 1934 هو تاريخ توقف النشر .
3- بيانات الناشر
{ المكان – الناشر – التاريخ } .
4- حقل التردد
5- المتقنيات
6- الترقيم الدولى .
تدمد  : ترقيم دولى موحد للدوريات .

#مثالَ : 1 { عند استمرارية الدورية } .
الإذاعات العربية .ـــ 1970 ـــــ
         .ـــــ القاهره : اتحاد الاذاعات العربية ، 1970 ــــــ
         شهرية
         بالمكتبة
        1970-1973
        1975 ــــ  
        تدمد 211-12-231 .

#مثالَ : 2 { عند انتهاء الدورية } .

الخمائل . ـــــ 1952 ـــ 1969 .ـــ القاهره : اتحاد
        العمال ، 1952 ـــ 1969 .
       أسبوعية .
       بالمكتبة
       1952 ـــ 1969

مثالَ 3 { عند ظهور بيان مسئولية } .

اتحاد الاذاعات العربية .
      الاذاعات العربية .ــ 1970 ـــ       .ـــ القاهره : اتحاد
الاذاعات العربية ، 1970 ــــ
      أسبوعية .
      بالمكتبة .
    1970 ــ 1973
    1975 ــ 1976
    تدمد 232ـ342ـ123

مثالَ 4  .
إدارة الخدمات الطبية .
     المجلة الطبية للقوات المسلحة .ــ 1955 ـــ        .ــ القاهره :
إدارة الخدمات الطبية ، 1955 ـــ
     شهرية .
     بالمكتبة .
    1955 ــ 1963
    1955 ــ        



محاضرة { متاحف ومعارض } .
بتاريخ 18-11-2015

• المتاحف الافتراضيه :
فكر جديد أو حديث نموذج للابداع والإبتكار ، بنموذج للمعرفة ، تنمية مهارات استخدام شبكات الانترنت ، والوسائل المتعدده مجالاً للبحث والاستكشاف تصلح لكافة التخصصات وجميع المراحل العمرية .
قد يعبر عن مفهوم ، أو خصائص أو سمات أو أهمية أو خاصية .
1- مصطلح الاتاحة عن طريق الشبكة .
2- مصطلح الافتراضيه .
أولا مصطلح الاتاحة عن طريق الشبكة :
- عملية التواجد على الشبكة ككيان له وجود فى الواقع .
• مفهوم كلمة { إتاحه ، متوافرَ ، ملزم } .

ثانياً مصطلح الافتراضيه :-
- عملية المتواجد على الشبكة كإمتداد لنظيرَ مادى فى الواقع التى أدت إلي وجود المتاحف الافتراضيه .
~ ماهى أسباب التحول من نظام المتاحف الواقعيه التقليديه العادية إلي متاحف إفتراضيه تتم إتاحتها على الشبكة :
1- الصيانه : حفظ ظواهر وعوامل جوية وطبيعيه تؤثر على المتاحف العادية التقليدية ، سواء كانت مكشوفة أو مغلقه .
2- الانتشار الواسع لعنصر المكان وعمليات الانتقال من : إلي } .
3- أن المعروضات ثابته غير متحركه وصعب التعامل معها .
4- البحث والاطلاع كمصادرَ للتدريبَ والتعليم .
5- تلبيَ عدد أكبر من رغبات الزائرين أو المترددين .
6- رخيصه فى التكلفة إذا ما قورنت بالمتاحف والمعارض التقليديه أو العادية .

س ، مدى أهمية وأهداف وسمات ومميزات وخصائص المتاحف الافتراضيه
..............................

تكملة بياانات الجدولَ التالى .:
وجه المقارنه                               ، الواقعيه       ، الافتراضيه .
1 – طبيعة التكوين والبناء والإنشاء َ .
2- المقتنيات ومدى الاستفاده منها .
3- طبيعة الخدمات وكيفيه توافرها .
4- الزيارة والتفاعل .
5- التواصل .
6- التغذية المرتده .

.............................
بعض المشاكل التى تواجه المتاحف الافتراضيه :
1- حرية الانترنت واستخداماته .
2- أمن المعلومات .
3- مشاكل الفضائيات والشبكات .
4- الالتزامات القانونية أو الترخيصَ .
5- الخبرات الفنية { فريق العمل ْ} .

#أحمد_شحاته (y)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tknologia.do-goo.com
 
محاضرةَ إنتاج رسوم تعليميه :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرقة الثانية - قسم تكنولوجيا التعليم  :: |•الأقسام الإدارية •| :: أرشيف المناهج السابقة :: .. " الفرقة الاولي " ..~ :: الترم الاول :: محاضرات الترم الاول-
انتقل الى: